بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض النصائح للتلاميذ المقبلين على السنة الاولى باك و خاصة منهم الموجهون لشعبة العلوم الرياضية
ترسخت في أذهان كثير من التلاميذ فكرة ان شعبة الرياضيات صعبة و ينبغي لمن يلجها ان يتوفر على قدر كبير من الذكاء و التميز في التفكير.هذه الشروط في نظري مهمة لكن ليست كافية اذ يتوجب على من يتوفر عليها ان يستخدمها بالطرق المناسبة.و السؤال الذي يطرح نفسه هو :كيف نستخدم كفاءاتنا أثناء السنة الدراسية؟
للاجابة على هذا السؤال سأقوم في البداية بتحديد الصعوبات التي سيواجهها التلميذ ثم سأقوم بعرض اسباب و عوامل هذه العوائق و سأقوم في النهاية بتقديم بعض الحلول لتجاوزها.
1. اهم الصعوبات:
_ منذ بداية العام الدراسي ستنطلقون بوتيرة سريعة عكس ما كنتم عليه في سنة الجدع المشترك.
_ المقرر الدراسي ( الرياضيات و العلوم الفيزيائية) طويل بعض الشيء و يتطلب التركيز الدائم و المسايرة المستمرة.
_ الحصول على نقط متميزة و جيدة يتطلب جهدا كبيرا و استعدادا كاملا (الاستعداد النفسي و المادي و المعرفي).
_ التوتر الكبير قبل فروض الرياضيات و الفيزياء.
_ الشعور في بعض الاحيان بالاحباط و عدم القدرة على الاستمرارية.
_ عدم القدرة على تنظيم الوقت بين المواد العلمية و مواد الامتحان الجهوي.
_ الارتباك الكبير الناتج عن عدم فهم الدروس.
_ الشعور بتدني المستوى مقارنة مع التلاميذ الاخرين.
هذه الصعوبات لا تأتي صدفة بل هي نتيجة حتمية لعوامل و اسباب واقعية و في بعض الاحيان لا تظهر الا بعد فوات الاوان. اليكم هذه العوامل:
2. العوامل:
_ يتوجب على الاستاذ اتمام المقرر الدراسي في اوانه لذا فهو مجبر على اتخاذ السرعة وسيلة لتحقيق هذه الغاية.
_طول المقرر الدراسي هو في صالح التلاميذ الذين اختاروا العلوم الرياضية مسلكا لهم لانه يساهم في توسيع معارفهم العلمية و تطوير قدراتهم و تنمية ذكائهم وكذا شحد التفكير العلمي و المنطقي لديهم.
_ بما ان جل تلاميذ شعبة الرياضيات متفوقون فالاستاذ يلجؤ الى اعداد فروض صعبة بعض الشيء من اجل ترتيب التلاميذ و ذلك بموازات تعويدهم على المسائل الصعبة التي سيتطرقون لها عند الامتحان الوطني و السنوات ما بعد الباكالوريا.
_يرجع سبب التوتر قبل الفروض الى الاستعداد غير الجيد او بسبب مخاوف الحصول على نقط غير مرضية.
_ يعزى سبب الاحباط و عدم القدرة على الاستمرارية الى الشعور بخيبة الامل خاصة عند الحصول على نقط متدنية مما يدفع بعض التلاميذ الى اعادة التوجيه في السنة الثانية الى الشعب الاخرى.
_عدم القدرة على ضبط الوقت امر ناجم عن التخوف من التركيز على بعض المواد و نسيان الاخرى و هو الخطاء الذي يقع فيه كثير من التلاميذ.
_الارتباك الناتج عن عدم فهم الدروس ينبع من قلة التركيز و التقصير في المراجعة و الحفظ.
_لا تقلقوا فكل هذه التحديات يمكن تجاوزها بطرق بسيطة جدا فكل هذه التحديات تندرج ضمن العملية التكوينية للتلاميذ المتفوقين و الذين ينتظر منهم دفع عجلة التنمية لوطننا العزيز و ذلك بوضعهم في المحك اي في وضعيات صعبة من اجل تكوينهم بصورة متكاملة و لكي تكونوا قادرين فعلا على رفع مشعل التنمية و التقدم يجب عليكم ان تنفذوا هذه النصائح الهامة و الضرورية:
3.حلول مقترحة لتجاوز هذه العوائق:
* من اجل مسايرة الدروس يتوجب عليكم التركيز اثناء الحصة ثم المراجعة بعد العودة الى البيت و القيام ببعض التمارين قصد الترسيخ و الانفتاح على وضعيات جديدة.
* القاعدة الذهبية للحصول على نقط مرتفعة في الرياضيات و الفيزياء هي " اكبر قدر من التمارين= اكبر نقطة ممكنة"
* اخذ القسط الكافي من الراحة والتغذية المتوازنة و المراجعة الجيدة تعتبر من بين الشروط الاساسية للتخلص من التوتر و الاحباط و كذلك روح التحدي و التفاؤل و العزيمة القوية تعد شرط مهما لتحقيق الهدف الاسمى المتمتل في اكتساب الثقة بالنفس و التخلص من الاحباط.
*يجب تخصيص وقت كبير و يومي للمواد الاساسية ( الرياضيات و الفيزياء) و يجب التعامل مع بقية المواد بدون افراط و لا تفريط.
*تغيير نظرة التقدير الكبير للذات لان ذلك من قبيل الغرور و عدم احتقار الاخرين او الشعور بالحسد تجاههم بل يتوجب تقبل النقط كيفما كانت مع الاصرار على الحصول على نقط اكبر في المرات القادمة بدل الحزن و الاكتئاب و الشعور بان ذاك هو نهاية العالم.
* و اخيرا لا يسعني الا ان اذكركم بان امتحانات الدنيا زائلة لا محالة و ان الامتحان الحقيقي هو امتحان الاخرة فلا تفرطوا في الواجبات الدينية على حساب الواجبات المدرسية.
مع متمنياتي لكم بالتوفيق و النجاح في مشواركم الدراسي